المقر الرئيسي - الكرادة

#أسرتنا_ نحميها (أجعل مناهضتك للعنف الاسري قانوناً) / التمكين السياسي للنساء

نفذت #جمعية_نساء_بغداد ورشة الكترونية حول (المفاهيم السياسية في الدستور العراقي وانظمة تشكيل الاحزاب) ضمن مشروع (تعزيز مشاركة المرأة في القيادة وعملية صنع القرار) بدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجي وذلك في 10-12 حزيران 2020 بمشاركة 20 ناشطة مدنية وسياسية من رئيسات منظمات المجتمع المدني من شبكة النساء العراقيات وتحالف القرار 1325 وعدد من الاكاديميات والاعلاميات والمحاميات.

ركزت المدربة د. بشرى زويني مواضيعها حول مراجعة تشريعية للدساتير العراقية منذ عام 1925 حتى دستور عام 2005 والمفاهيم السياسية التي تضمنها الدستور الاخير من حيث نظام الحكم وطبيعته (الدستور الجامد، الدولة المركبة، وقانون الاحزاب العراقي لعام 2015، شروط تأسيس الحزب، معايير ترأس الحزب، الانتخابات، حل البرلمان، النظام الفيدرالي، النظام الكونفيدرالي، النشر الاعلامي والسياسي، صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في الدستور العراقي)، كما تضمنت الورشة أيضآ تطبيقات عملية.

أختتمت الورشة بالاتفاق على أستمرار العمل اليومي والتواصل المشترك بين المشاركات ومديرة المشروع المحامية رشا خالد والمدربة د. بشرى زويني لتعزيز القابليات والمهارات السياسية للنساء على المستويين النظري والعملي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى