أخبار الجمعية

وزارة شؤون المرأة تناقش خطة تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المراة مع اربع وزارات

وزارة شؤون المرأة تناقش خطة تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المراة مع اربع وزارات

ترأست وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي اجتماعاً قطاعياً ضم ممثلين عن اربع وزارات وخبراء في إعداد الخطط والبرامج فضلاً عن ممثلين وخبراء من صندوق الأمم المتحدة للسكان، لمناقشة خطط عمل اربع وزارات لتـنـفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في العراق للأعوام (2014 ـ 2017) عبر ادماجها ضمن خططهم السنوية لتلك الاعوام.
وشهد الاجتماع استعراضاً لخطط وزارات الصحة والداخلية والتربية والعمل والشؤون الاجتماعية التي استغرقت عدة أشهر لإعدادها بالتعاون بين وزارة الدولة لشؤون المرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث في تونس وخبراء عراقيين.
وقالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي “يعد هذا الاجتماع مهماً في اطار تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف التي أقرها مجلس الوزراء مطلع هذا العام، ويعد الخطوة الأولى والصحيحة نحو ادماج اهدافها ضمن خطط الوزارات الشريكة”.
واضافت “تم تأشير بعض الملاحظات على الخطط، وستعقد الوزارة والجهات الشريكة اجتماعات ثنائية موسعة مع الوزارات الأربعة، لبلورة الخطط بشكلها النهائي”.
وتابعت ” بعد الاجتماعات النهائية ستعقد جلسة عمل لمدة يوم كامل يتم فيها تحديد ورصد الاموال اللازمة لتطبيق الاستراتيجية ضمن كل وزارة”.
وكان مجلس الوزراء قد أقرّ بجلسته الثامنة الاعتيادية في اذار 2013 الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في العراق (2013 ـ 2017)، المقدمة من قبل وزارة الدولة لشؤون المرأة.
ولقد طوت الاستراتيجية عدة مراحل قبل إقرارها من مجلس الوزراء اذ تم مراجعة واقع العنف ضد المرأة في العراق لتقييم أولي لحجمه وأنواعه وخصائصه وأبعاده، والتشاور مع الهيئات الدولية ذات العلاقة العاملة بالعراق، ومراجعة الأطر القانونية والوثائق والتقارير الوطنية، والإفادة من التجارب الأخرى عن طريق مراجعة عدد من الاستراتيجيات العربية، ومراجعة الوثائق الدولية ذات العلاقة بالموضوع نفسه. والقيام بإجراء تقييم وتحليل مؤسساتي للوزارات الرئيسة التي تتعامل مع العنف ضد المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى