دهوك

ورش توعية قانونية عن العنف الأسري

نفذت #جمعيةنساءبغداد ورش توعية قانونية عن العنف الأسري واشكاله وموقف القانون منه عن طريق مجاميع عبر تطبيقات الواتس أب والفايبر ضمن مشروع (دعم اعادة ادماج النساء والفتيات العائدات الى قضاء الحمدانية وقرية سيجي) بدعم من تيرفند في شهري نيسان وأيار.

حضرت الورشات 40 مستفيدة من النساء والفتيات النازحات مقسمة على اربعة مجاميع بهدف التوعية عن قانون العنف الأسري والاجراءات المتبعة للحد من العنف ومعرفة النساء لحقوقهن القانونية لاتباع الاجراءات القانونية التي تحميهن من العنف. تضمنت الورشات مواضيع عديدة منها ( مفهوم الأسرة _ مفهوم العنف الأسري _ أشكال العنف الأسري مثل الزواج بالإكراه وزواج القاصرات والشغار والضرب _ ختان الإناث _ العقوبات المقررة قانون ضد من يقوم او يجري عملية ختان اناث _ اجراءات امر الحماية ضد متسبب العنف داخل الاسرة _ العقوبات المقررة لأشكال العنف الأسري وفقا لقانون مناهضة العنف الاسري في اقليم كوردستان و قانون العقوبات العراقي لسنة 1969 رقم 111(.

من أهم مخرجات النشاط هي زيادة التوعية حول الاجراءات القانونية ضد متسببي العنف الاسري ومعرفة من يعتبرهم القانون ضمن افراد الأسرة والاقرباء في الدرجة الرابعة ومشاركة صورة توضيحية عن ذلك إذ لقي استحسانهم واهتمامهم خاصة في الظروف الراهنة. كما شاركت العديد من النساء والفتيات التجارب التي مررن بها مما جعلهن يفقدن العديد من الفرص أثر تعرضهن للعنف. كما طلبت النساء الاستمرار في التوعية عن هذا الموضوع باعتباره يلقي الضوء على اهم ما تمر به الاسرة، بالإضافة الى تقديم ورشة خاصة بعنوان ختان الإناث والاجراءات القانونية ضد من يقوم او من يحرض على ختان الاناث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى