أخبار الجمعية

بيان من وزارة الدولة لشؤون المرأة واللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية ومفوضية حقوق الانسان والمجتمع…

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من وزارة الدولة لشؤون المرأة واللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية ومفوضية حقوق الانسان والمجتمع المدني

نظراً للظروف العصيبة التي يمر بها بلدنا العزيز، وتلبية لفتوى المرجعية الرشيدة نعلن وقوفنا جنبا الى جنب مع رجال الوطن في الدفاع عن ارضنا وعرضنا ومقدساتنا ودعمنا الكامل للقوات المسلحة في حربها ضد الارهاب.
نعزي انفسنا ونعزي اهالي صلاح الدين باستشهاد الشيخة امية الجبارة مستشارة المحافظ لشؤون المرأة التي وقفت صامدة تحمل السلاح مع افراد الجيش العراقي دفاعاً عن ارضها ضد الارهابيين وكنا على تواصل معها وهي تروي لنا بطولاتها التي تجسد الصورة المثالية الحقيقية للمرأة العراقية، وقد ختمت مسيرة حياتها المعطاءة بالشهادة في سبيل الله.
نستنكر ما تقوم به المجاميع الارهابية وتنظيمات داعش من عمليات اعتداء على النساء في نينوى، وما أكده احد اعضاء مجلس كركوك من اعدام امرأة وتعليقها لثلاثة ايام، وما يصدر عنهم من تعليمات تحد من حرية المرأة وتهين كرامتها ومن احصاءات للفتيات اثارت الرعب في الاسر الموصلية الكريمة، فضلا عن الاعتداءات الوحشية على اهلنا المسيحيين والشبك هناك، من قتل وتهجير واستهداف للابادة وما يحدث في ناحية بشير من مجازر. كما نستنكر استهداف هذه التنظيمات هدم الاماكن المقدسة في الموصل الحبيبة ومنها ما هو خاص بالمرأة مثل قبر البنت، وتمثال مريم العذراء في احدى الكنائس الموصلية.
ندعو الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالسها الى تنفيذ ما جاء بكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء الصادر في التاسع عشر من الشهر الحالي حول دور المرأة العراقية في المرحلة الراهنة بالتنسيق مع لجنة المرأة لاقامة حملات التبرع بالدم ودورات التمريض والاسعافات الأولية وتعلم استعمال السلاح، تحسبا لكل طارئ، وندعو نساءنا الفاضلات كافة الى اخذ دورهن في شحذ همم الرجال والدعوة الى الوحدة الوطنية ونبذ الفتن ورد الشائعات المغرضة والمحافظة على استقرار الاسرة وتدبير امورها المعيشية.
ندعو وزارة الهجرة والمهجرين وجمعية الهلال الاحمر العراقية ومنظمة الهجرة الدولية والمسؤولين في اقليم كوردستان والمجلس الاعلى لشؤون المرأة والمنظمات الدولية كافة لتقديم الرعاية الكافية للعوائل النازحة وتوفير احتياجاتها الضرورية، شاكرين جهودهم الحثيثة في هذا المجال.
نطالب مجلس الامن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الانسان وهيئات الأمم المتحدة ولجنة وضع المرأة هناك الى بذل جهود اكبر في استنكار ما تتعرض له المرأة من اعتداءات وانتهاكات واصدار قرارات ادانة لمتابعة هذه الجرائم ومعاقبة مرتكبيها.
وبمناسبة اليوم الدولي للارامل نحيي الامهات العراقيات الصابرات والزوجات الصامدات من المسلمات والمسيحيات والايزيديات والصابئات اللاتي اشتركن في هذه التضحية وفقد عزيزاً في حرب الدفاع عن الوطن، وندعوهن الى الصبر اكثر ومواجهة صعوبات الحياة بثبات وعزيمة داعين وزارة العمل ودائرة رعاية المرأة والمحافظات والمنظمات الدولية والمحلية الى تقديم ما في وسعها لهذه الشريحة وتوفير احتياجاتها الضرورية.
نطالب منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر الدولية الى تحمل مسؤولياتها في توفير الدعم الكامل لوزارة الصحة وجمعية الهلال الاحمر العراقية لاكمال حملة لقاح شلل الاطفال في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين لافتين نظر المجتمع الدول االى خطور تأخر هذا اللقاح واثره في تفشي مرض شلل الاطفال بين اطفالنا المنكوبين هناك.
نستغرب جميعا من صمت منظمة المرأة العربية على ما تمر به المرأة العراقية رغم ان العراق عضو فعال في هذه المنظمة، فلم نسمع تصريحاً ولا تنديداً ولا دعوة للسلام على خلاف ما عهدناه منهم من مواقف تجاه المرأة في دول عربية اخرى.

ختاماً تحية لقواتنا المسلحة ورجال الحشد الشعبي المتطوعين والمتبرعين وابطال العراق الاشداء، تحية لرجال الدين وتوجيهاتهم المباركة، تحية لنساء المتطوعات، تحية للاعلاميين المخلصين الصادقين، تحية لكل من هب لنجدة الوطن الغالي والنصر لهم اجمعين، الرحمة لشهدائنا الابرار والشفاء العاجل للجرحى، سائلين المولى القدير ان يحفظ بلدنا وشعبنا ويوفق قادتنا لصالح هذه البلاد وان يرد كيد المعتدين، ويفضح الخونة الفاسقين ويشتت شملهم ويفرق جمعهم ويأخذهم اخذ عزيز مقتدر انه نعم المولى ونعم النصير والحمد لله ناصر المؤمنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى