مكتب الكرادة

    مؤتمر جمعية نساء بغداد بمناسبة يوم المرأة العالمي

       
    40 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   19/03/2020 3:23 مساءا

    عقدت #جمعية_نساء_بغداد مؤتمر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بعنوان (المشاركة السياسية للمرأة في العراق - الفرص والتحديات) بدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة بتاريخ ١٠ آذار ٢٠٢٠.

    يأتي موضوع اليوم الدولي للمرأة (8 آذار 2020) رافعًا شعار "أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة" في إطار حملة هيئة الأمم المتحدة للمرأة الجديدة المتعددة الأجيال، وهو جيل المساواة، الذي يأتي بمناسبة مرور 25 عامًا على اعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين، والذي اعُتمد في عام 1995 في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بيجين، الصين، باعتباره خارطة الطريق الأكثر تقدمًا لتمكين النساء والفتيات في كل مكان.

    يعد عام 2020 عامًا محوريًا للنهوض بالمساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم، إذ يقوم المجتمع العالمي بتقييم التقدم المحرز في مجال حقوق المرأة منذ اعتماد منهاج عمل بيجين. كما سيشهد العديد من اللحظات الحثيثة في حركة المساواة بين الجنسين: مرور خمس سنوات منذ إعلان أهداف التنمية المستدامة؛ الذكرى العشرين لقرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن والذكرى العاشرة لتأسيس هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

    حضر المؤتمر سعادة السفير الكندي في العراق وممثلة السفارة السويدية في العراق وممثلة السفارة الفرنسية في العراق بالإضافة الى حضور هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق، وتميز المؤتمر أيضاً بحضور أكثر من  120 شخصية (منظمات المجتمع المدني، ناشطات حقوقيات، جهات إعلامية) بالإضافة الى حضور أعضاء وعضوات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

    افتتح المؤتمر بالترحيب من قبل عريفة الحفل السيدة أنوار الربيعي ومن ثم عزف النشيد الوطني ومن ثم ألقت كلمة جمعية نساء بغداد السيدة بتول حسين، وبعدها تم افتتاح الجلسة الأولى للمؤتمر التي تمثلت بعرض ثلاث أوراق بحثية وهي التحديات الراهنة التي تعرقل مشاركة وتمثيل المرأة في عملية صنع القرار السياسي قدمتها الدكتورة فاتن الحلفي / عضو مفوضية حقوق الانسان والإطار القانوني الذي يحكم المشاركة السياسية للمرأة قدمتها المحامية تأميم العزاوي ودور المرأة في التحول الديمقراطي في العراق قدمها الاستاذ خليل ابراهيم / باحث في مجال حقوق الانسان وفي الجلسة الثانية تم النقاش في مجاميع عمل مركزة من قبل المشاركين/ات وذلك لاستخلاص التوصيات.

    خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات أهمها:

    1. تكثيف برامج بناء قدرات المرأة في الادارة والقيادة.
    2. استمرار حملات المدافعة التي تقودها منظمات المجتمع المدني باتجاه تعديل تشريعات قانونية تخدم المرأة.
    3. توعية مجتمعية شاملة بالحقوق السياسية للمرأة.
    4.  الوقوف بوجه سحب الحضانة من الأم.
    5. التمكين الاقتصادي للنساء إذ يعد مصدر القوة لهن لمواجهة التحديات العائلية والمجتمعية.
    6.  تعديل القوانين الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة بما يضمن مشاركة سياسية أوسع وأكثر فاعلية.
    7. توسيع نسبة مشاركة المرأة في السلطة التشريعية بأعلى من 25%.
    8. الحد من الفكر العشائري الذي يقيد من مشاركة المرأة.

    في نهاية المؤتمر، تم تكريم عشر سيدات ناشطات كان لهنّ بصمة بالشراكة مع برامج جمعية نساء بغداد وبعدها تم افتتاح البازار لعرض نتاجات وأعمال النساء والفتيات.




    توقيت بغداد
    Copyright © www.bwa-iraq.org . All rights reserved
    3:45